الأحد، 1 فبراير 2015

طبيبك و التطعيم


ماذا تتوقع من طبيبك عندما ترفض التطعيم

 mother-and-baby


مع تزايد اعداد الاباء الواعين بمخاطر التطعيمات و اثارها الجانبية انخفضت معدلات التطعيم. شركات الادوية و الاطباء على سواء قلقين بسبب هذا الوعي لهذا فقد انتجوا مواد تدريبية لمساعدة مزودي التطعيمات ليمسكوا  بزمام الامور في حالة اصطدامهم  بالاباء المترددين بخصوص التطعيم.

عندما تاخذ طفلك لزيارة الطبيب المعالج قد تجول في عقلك اسئلة عديدة حول التطعيمات. قد تتساءل عن خطر التوحد او الاعراض الجانبية للتطعيم او الاعراض المضرة لحقن التطعيم على جهاز طفلك المناعي. و سيكون لدى طبيبك المعالج اجوبة قد تم تدريبه لاعطائها لك. منظمات عالمية كمنظمة الصحة العالمية و الاكاديمية الوطنية لطب الاطفال هم اسماء كبيرة قد تثق بها لكن لا يجدر بك الثقه بهم، الفوا كتيبات للاطباء و الممرضين و الصيادلة لتدريبهم على كيفية التعامل بنجاح مع الاهالي المتسائلين عن التطعيم او حتى الرافضين له.


من خلف تدريب طبيب طفلك؟

مجلة طب الاطفال التي نشرت على الانترنت ترشد الاطباء على طرق الرد على الاباء الذين يتساءلون عن التطعيم. احد كاتبي المقالة هي دكتورة سي ماري هيلي العاملة في المجلس الاستشاري للتطعيمات ، و الحاصلة على منحة بحثية من سانوفي باستوير. طبيب طفلك سيقول لك ما قالته  دكتورة هيلي لكن طبيب طفلك لن يقول لك ان دكتورة هيلي كانت تحت تاثير شركات الادوية الكبيرة عندما كتبت المقال.

كاتب اخر لكتيب التدريب هو دكتور لاري بيكرينج الذي عمل لمراكز التحكم و منع الامراض   CDC)) و جامعة ايموري ، كلا المنظمتين لهما روابط قوية بشركات التطعيم. جامعة ايموري تملك كم هائل من الاسهم في شركة تطعيم تدعى جيوفاكس. ان اردت ان تقرا عن السبب الذي يجعل من جامعة ايموري منظمة مشكوك في امرها مما يفقدك الثقة بها اقرا هذه المقالة.

كتيب اخر الفته منظمة الصحة العالمية يمتاز بسهولة القراءة للاطباء المشغولين الذين لا يملكون الوقت للبحث في موضوع التطعيم. منظمة الصحة العالمية تقبض من المنظمات ، مثل مؤسسة روكيفيلر المرتبطة بالعديد من شركات التطعــيم الكبرى و تملك اكثر من نصف الاسهم في شركات الادوية في الولايات المتحدة ، اكثر مما تقبض من الدول الاعضاء.


ما الذي تحتويه كتيبات التطعيم المدعومة؟

من المحتمل ان يكون طبيب طفلك قد قرا هذه المنشورات لما تحتويه من سيناريو مختصر و دقيق و يعتمد ذلك على كيفية سؤال الوالدين عن التطعيم. يتم تدريب الممرضين ايضا ليبين ذلك اهمية دور الممرض في المحافظة على هذا الاجراء الشائع الذي يهدف لمعدلات تطعيم عالية.

كلا الكتيبين يلخصان المواضيع التي تشكك الاهالي بالتطعيمات مثل:

·        هل جميع التطعيمات ضرورية؟

·        هل تؤدي حقن التطعيمات المتعددة في المرة الواحدة لاي خطر؟

·        هل مكونات التطعيم خطرة؟

·        مدى فعالية حقنة التطعيم؟

·        هل التطعيم يسبب التوحد؟

·        هل تشكل تطعيمات الرضع خطرا اكبر من الامراض التي تمنعها التطعيمات ؟

·        عدد حقن التطعيم؟ مكونات التطعيم؟

·        ما هي الاعراض الجانبية؟

·        تداعيات التطعيمات؟

كما تعلم فهذه المخاوف حقيقية و صحيحة و على الرغم من ذلك فان التوجيهات المكتوبة بواسطة الاطباء الداعمين للتطعيم تقلل من قلق الاهالي عن طريق تقليل المحادثات الجادة باجوبة خالية من اي اثبات علمي.


ما الذي تم تدريب طبيب طفلك ليخبرك به؟

هل سالت يوما طبيب طفلك عن اضرار التطعيمات؟ اليك بعضا مما نشر في كتيبات التطعيم المدعومة و المنشورة من قبل منظمة الصحة العالمية لتقدم للاطباء اجابات يمكنهم حفظها لتقديمها للاهالي:

الاهالي: كل هؤلاء الناس الذين يعتقدون بان تطعيم الام ام ار يسبب التوحد يبدو انهم مستندين على شيء ما.

طبيب طفلك: التوحد هو عبء على كثير من العائلات والناس يحتاجون الى الاجوبة من ضمنهم انا شخصيا. لكن الدراسات الطبية المعتمدة تثبت ان تطعيم الام ام ار لا يسبب التوحد.

الاهالي: لم كل هذه التطعيمات؟ هل هي فعلا ضرورية؟

طبيب طفلك: اعلم بانك لم تتلق هذا الكم من التطعيمات في صغرك وانا ايضا لم اتلقاها لكننا كنا جميعا في خطر لمواجهة الامراض الخطرة. اليوم نحن محظوظين لاستطاعتنا لان نحمي اطفالنا من العديد من الامراض بفضل التطعيمات.

الاهالي: لا اشعر بالارتياح تجاه كل هذه التطعيمات لطفلي في وقت واحد.

طبيب طفلك: لا يوجد خطر مثبت لتلقي عدد من التطعيمات في وقت واحد. تاخيرك للتطعيم يعرض طفلك للمرض في كل يوم. نستطيع ان نعطي طفلك حقنة واحدة اليوم و نحدد لك موعدا لتلقي باقي الحقن لكن لا انصحك بذلك.

الاهالي: انني متخوف بسبب الاعراض الجانبية للتطعيمات. لا ارغب بان اطعم طفلي اليوم.

طبيب طفلك: لو كنت مكانك كنت ساقلق لو لم اطعم طفلي اليوم لان الامراض قد تكون خطرة للغاية. بعض تلك الامراض لاتزال تصيب الاطفال في اوروبا. نستطيع ان نناقش الاعراض الجانبية الان و ساحدثك عن ندرة الاعراض الجانبية الخطرة للتطعيمات.

الاهالي: انك حقا لا تعلم عن الاعراض الجانبية للتطعيمات على المدى البعيد.

طبيب طفلك: نحن نتكلم عن سنوات من الخبرة مع التطعيمات و ليس لدينا سببا لنؤمن بان التطعيمات تسبب اي اعراض جانبية طويلة المدى. انني افهم قلقك لكنني مقتنع بان اضرار ترك التطعيم اكبر بكثير من اي ضرر محتمل. التطعيم سيمنح طفلك بداية عظيمة لحياة طويلة خالية من الامراض.

هل لاحظت كيف ان الاطباء و الممرضين لا يعالجون قلق الاهالي فعليا ؟


المصدر


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق