الأربعاء، 14 يناير 2015

الديوكسين


خطر الديوكسين {Dioxines}

 


إن المصدر الأساسي للديوكسين في البيئه {95%} هي {الآت الترميد او الحرق} التي تحرق النفايات المحتويه على كلورور و يرتبط التلوث بالديوكسين كذلك بمصانع الورق التي تستخدم الكلور لتبييض عجينة الورق و صنع البلاستيك.


و قد تسبب ذلك في وقوع كثير من الحوادث منها انفجار مفاعل تصنيع" التريكلوروفينول" قي إيطاليا عام 1976 و تسبب في نفق 600 من الحيوانات الاليفه و تسمم 1288 شخص, و الحادث الذي وقع في مصنع للادويه المضاده للطفيليات في الهند, و الذي تسبب في موت 3000 شخص على الاقل بعد استنشاق غازا ساما. و الديوكسين عباره عن عدة مئات من المواد الكيميائيه التي تبقى عالقه بقوه في البيئة, و تختلف من حيث درجة السميه, والاكثر سميه منها هو {Tcdd} و اظهرت الدراسات ان التعرض للديوكسين يشكل خطر على الصحه و انه عامل مسبب للسرطان, و يخل بعمل الهرمونات, و يتسبب بضعف الجهاز المناعي.


و من المشاكل التي تحدث نتيجة التعرض لمعدلات مرتقعه   من الدوكسين لفتره قصيرة بقع داكنه تظهر على الجلد, اختلال في عمل الكبد واكدت الوكاله الدوليه للابحاث حول السرطان ان الديوسكين يعد ماده مسرطنه من الفئه الاولى.


والديوكسين ماده كارهه للماء و تذوب في الدهون و توجد في المواد الغذايه، لا سيما اللحوم و الحليب و مشتقاته (97.5%) و يتوزع على الشكل التالي: 34% في الحليب و مشتقاته ، 32% في اللحم البقري ، 11% في الدجاج ، 11% في الخنزير ، 7% في الاسماك ، 3% في البيض.


إن التخزين الهائل لنفايات الزيوت الصناعيه التي تحتوي على معدلات مرتفعة من الديوكسين تمثل مشكلة حقيقية في العالم باسره. فقد يؤدي هذا التخزين على المدى الطويل الى اطلاق الديوكسين ليؤدي لتلوث البيئه و الاطعمه المعده للاستهلاك البشري و الحيواني.



المصادر :


و مواقع wwf & who & usepa د


من كتاب { الحليب هو السبب } للكاتبه جين بلانيت

 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق