الاثنين، 19 يناير 2015

نزلات البرد




 

كثيرا ما تحذر الامهات بعدم الخروج في الجو البارد بشعر مبلل او بدون ارتداء الملابس الثقيلة حتى لا نتعرض لنزلات البرد لكن الخبراء يؤكدون ان هذه خرافة. الجو البارد لا يسبب نزلات البرد.

جميعنا نعلم ما هي بدايات نزلات البرد من رشح و التهاب الحلق. لكن ما هي نزلة البرد؟ ما السبب الذي يجعلك تصاب بنزلة برد؟ و كيف تستطيع حماية نفسك و عائلتك من نزلات البرد؟

لنزلة البرد مجموعة من الاعراض في الجهاز التنفسي العلوي تسببها العديد من الفيروسات المختلفة. على الرغم من ان اكثر من 200 فيروس هو المسئول عن نزلة البرد الا ان فيروس الرينوفيروس هو المتسبب في نزلات البرد غالبا بنسبة تتراوح ما بين 10% - 40% . كما ان الكورونافيروس يتسبب بنزلات البرد بنسبة 20% و فيروس التنفسي المخلوي بنسبة 10%.

على الرغم من ان نزلة البرد تكون غير قوية في معظم الحالات الى انها تؤدي لزيارات الطبيب و التغيب من المدرسة و العمل.

بداية نزلة البرد

من الممكن ان تصاب بنزلة برد من خلال الاحتكاك بشخص اخر مصاب. يحصل ذلك عن طريق لمس الاسطح الملوثة بجراثيم البرد مثل كيبورد الكمبيوتر او مسكة باب او ملعقة مستخدمة على سبيل المثال ثم لمس فمك او انفك. من الممكن ايضا ان تصاب بنزلة برد عند مواجهة افرازات عطاس شخص مصاب.

نزلة البرد تبدأ عندما يتعلق فيروس البرد في بطانة انفك او حلقك. عندئذ يقوم جهازك المناعي بارسال خلايا دم بيضاء لمحاربة الجرثوم. المحاربة الاولية تفشل فيقوم جسمك بطلب التعزيزات الا ان كنت قد واجهت نفس سلالة الفيروس من قبل. انفك و حلقك سيثورون و ينتجون الكثير من المخاط. سيركز جسمك كل طاقته لمحاربة الفيروس مما يجعلك تشعر بالتعب و البؤس.

الشعور بالبرد او التبلل ليس من مسببات البرد انما هناك عوامل تجعلك اكثر عرضة للاصابة بفيروس البرد. على سبيل المثال ، اكثر الناس عرضة لنزلات البرد هم المصابين بالارهاق الشديد و المحن العاطفية و الحساسيات الملازمة لاعراض الانف و الحنجرة.

اعراض نزلات البرد

اعراض نزلات البرد تتكون من التهاب في الحلق و الرشح و انسداد الانف و الدموع و جريان المخاط. الاعراض الاكثر قساوة هي الحمى المرتفعة و الالم في العضلات التي قد تشير لاصابتك بالفلونزا.

الاطفال و نزلات البرد

يصاب الاطفال بنزلات البرد بمعدل 5-7 مرات بالسنة. السبب الرئيسي لذلك هو قضاء الاطفال لاوقاتهم في المدرسة باحتكاك دائم مع الاطفال الاخرين معظم اليوم. كما ان الجهاز المناعي للاطفال لم يقوى بعد ليحارب نزلات البرد.

يصاب البالغين بالبرد بمعدل مرتين الى ثلاث مرات بالسنة. يصاب النساء ( خصوصا من بلغوا سن 20 – 30 ) بالبرد اكثر من الرجال قد يرجع السبب لاحتكاكهم بالاطفال. كبار السن ممن تعدوا سن الستين يصابون بالبرد بمعدل مره واحده في السنة.

الشعور بالبرد

الشيء الوحيد الذي يتسبب بنزلة البرد هو فيروس البرد. الطقس البارد و التبلل لا يعرضك لنزلة برد. لكن ان كنت حاملا للفيروس في انفك قد تسمح لاعراض البرد في ان تتطور.

في دراسة اجراها مركز نزلة البرد في كارديف ، وجد ان الاشخاص الذين وضعوا اقدامهم في ماء بارد لمدة عشرون دقيقة كانوا معرضين بمعدل 200% لان يظهروا نزلة برد عن الاشخاص الاخرين ممن لم يعرضوا اقدامهم للبرد.

يقترح الكاتب ان السبب لذلك هو ان بعض الناس يحملون فيروس البرد من غير اعراض. التعرض للبرد يتسبب في قبض الاوعوية الدموية في الانف مما يؤثر على الدفاعات في الانف و يسهل على الفيروس التكاثر.

نصاب بالبرد عندما نخرج في الهواء البارد او بعد غسل الشعر؟ هذه خرافة. يقول دكتور جوشي ان نزلات البرد شائعة. ان كان الفيروس موجودا حينما تخرج بشعر مبلل و تتطور لديك اعراض البرد فانه من الطبيعي ان تعتقد ان ذلك من تسبب لك بنزلة البرد.

الجو البارد قد يجعلك اكثر عرضة لان تصاب بفيروس البرد. ليست درجة الحرارة السبب، انما الرطوبة او عدمها. اظهر العلماء ان هواء الشتاء البارد الذي هو اقل رطوبة من هواء الصيف الدافىء قد يجفف بطانة مرور الانف مما يسهل دخول الفيروسات لتصاب بالمرض.

قضاء الناس اوقاتهم في الاماكن المغلقة في فصل الشتاء يزيد من فرصة انتشار الفيروسات.

تذكر ان نزلة البرد يتسبب بها الفيروسات لا البكتيريا. كثير من الناس يطلبون المضادات الحيوية من الاطباء حالما يتعرضون لنزلة برد. المضادات الحيوية تقتل البكتيريا لا الفيروسات. المضادات الحيوية لا تستطيع التخلص من فيروس كفيروس البرد.



المصادر






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق